قم بزيارة عيادتنا

عيادة دكتور محمد الناصر
مجمع ريانة الطبي، الرياض

اتصل بنا

00966532000635

أرسل لنا رسالة

dr.mohammed.alnasir@gmail.com

ساعات العمل

10:00-22:00
عملية شفط الدهون بالرياض

عملية شفط الدهون بالرياض

محتويات

عملية شفط الدهون بالرياض هي بالانجليزي "liposuction" يشار إليها باسم مَص الشَّحم أو نحت الشحم أو استئصال الشحم بالمص، هو إجراء تجميلي يستخدم لإزالة الدهون الغير المرغوب فيها من مناطق معينة من الجسم. يعيد هذا الإجراء تشكيل صورة الجسم الظلية. كما أنها ليست بديلا لفقدان الوزن.


تعرف في هذا الفيديو على تعريف عملية شفط الدهون ...

الدكتور محمد الناصر هو جراح تجميل في الرياض مشهور بنتائجه الإستثنائية للمرضى الذين يخضعون لعملية شفط الدهون بالرياض.

إن محاولة القضاء على جيوب من الدهون الزائدة التي تتراكم على البطن والفخذين وغيرها من مناطق الجسم يمكن أن تكون عملية محبطة. في كثير من الأحيان، النظام الغذائي وممارسة التمارين الرياضية ليست كافية لهذه المهمة.

في مثل هذه الحالات، يلجأ العديد من الأشخاص الذين يرغبون في تحقيق جسم أكثر جمالا إلى عملية شفط الدهون، والتي تعتبر واحدة من أكثر تقنيات العمليات التجميلية شعبية منذ أكثر من ثلاثة عقود.

سمح هذا الإجراء الآمن لملايين المرضى بتحسين شكل أجسامهم من خلال إزالة الرواسب المعزولة من الدهون.

غالبًا ما يتم الجمع بين شفط الدهون وبين إجراءات الجراحة التجميلية الأخرى مثل عملية شد البطن وتكبير الثدي وعملية تجميل الفخذين، يعد شفط الدهون حلاً مثاليًا لأي شخص يتطلع إلى تحسين شكل جسمه.

كثير من الرجال والنساء منزعجون من الدهون في البطن. إذا كان هذا هو ما دافعك إلى التفكير في عملية شفط الدهون، فإن موقعنا يرغب في تقديم بعض النصائح قبل البدء في العملية.

يستخدم شفط  الدهون لإزالة مجموعات الدهون من المرضى بوزن متوسط ​مع بشرة صحية ومرنة.

بالنسبة للأفراد الذين يحتفظون بنظام غذائي معقول ويمارسون التمرينات الرياضية بشكل متكرر ولكنهم يكتشفون أنهم لا يزالون غير قادرين على التخلص من الدهون في منطقة وسط الجسم فقد يكون شفط الدهون خيارًا مناسبا.

ومع ذلك، إذا كنت تعاني من السمنة أو الجلد المترهل فمن المحتمل ألا تساعدك عملية شفط الدهون لمشاكل السمنة، إستشر طبيبك حول خيارات العلاج الأخرى للبشرة المترهلة. هناك العديد من التقنيات لشفط الدهون، سوف يخبرك جراحك بما هو أفضل لك.

شفط الدهون بالطريقة التقليدية: يتم إدخال قنية من خلال شق صغير، تتم إزالة الدهون عن طريق الضغط الفراغي.

شفط الدهون بمساعدة الموجات فوق الصوتية (UAL): هي تقنية شفط الدهون التي تستخدم الموجات فوق الصوتية لتفريق الخلايا الدهنية ثم يتم شفط الدهون. يتم استخدام UAL في حالة وجود الدهون الكثيفة أو عند إزالة كميات أكبر.

هل أنا مرشح مناسب لعملية شفط الدهون؟

أفضل المرشحين لعملية شفط الدهون هم أولئك الذين لديهم جيوب من الدهون لا يتم التخلص منها عن طريق اتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة ويتمتعون بصحة بدنية جيدة.

سيؤكد طبيبك أن شفط الدهون لا يستخدم كوسيلة لفقدان الوزن. بالإضافة إلى ذلك، سوف يشرح لك جراح شفط الدهون بالتفصيل الإجراءات التي ستشملها.

الهدف هو ضمان راحتك الكاملة.

قبل السماح للمرضى بعملية شفط الدهون، يجب أن يتم تحديدها بواسطة دكتور تجميل بالرياض. أفضل مرشح هو شخص يتمتع بصحة ممتازة، وهو أقل من 25 رطلاً من وزنه المثالي، ولديه رواسب من الدهون لم تستجب للنظام الغذائي أو التمارين الرياضية.

الأشخاص المرشحين لعملية شفط الدهون هم:

  • الذين لديهم دهون موضعية التي لا تستجيب للنظام الغذائي وممارسة الرياضة.
  • الذين لديهم صحة بدنية جيدة.
  • الذين لديهم وزن طبيعي.
  • الذين لديهم توقعات واقعية.
  • الذين لديهم بشرة قوية ومرنة.

الأشخاص الذين ليسوا عمومًا مرشحين جيدين لعملية شفط الدهون هم:

  • النساء الحوامل أو المرضعات.
  • الأفراد الذين يعانون من مشاكل صحية قد تتداخل مع شفاءهم
  • الناس الذين لديهم حساسية من يدوكائين، والذي يستخدم في الإجراء

في حين لا يوجد حد أعلى للسن بالنسبة للمرضى الذين يرغبون في إجراء عملية شفط الدهون، فهناك مخاطر مرتبطة بأي نوع من الجراحة. لذلك، يجب أن يكون المرضى في صحة جيدة بشكل أساسي من أجل الخضوع لهذا الإجراء بأمان.

المرضى الذين يعانون من حالات طبية خطيرة أو الذين يتناولون أدوية معينة قد لا يكونوا مرشحين جيدين لشفط الدهون. استشر جراح التجميل لمعرفة ما إذا كنت مرشحًا مناسبًا لهذا الإجراء.

التوقعات الواقعية

إن عملية شفط الدهون ليست إجراءً لتخفيف الوزن، ولا يمكنها التخلص من علامات تمدد الجلد. يمكن أن يزيل العلاج فقط تركيزات صغيرة موضعية من الدهون.

المشاكل الطبية

بعض الحالات الصحية قد تمنع المرضى من أن يكونوا مرشحين لعملية شفط الدهون. الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم هم أكثر عرضة لتحقيق نتائج جمالية أقل من المرغوب فيها.

لا ينبغي أن يخضع الأشخاص الذين تعرضوا لضعف جهاز المناعة والذين يعانون من مرض السكري أو ضعف الدورة الدموية أو أمراض القلب أو أمراض الرئة لشفط الدهون لأنهم قد يعانون من مضاعفات صحية خطيرة.

إذا خضع المرضى لعملية جراحية أخرى مؤخرًا في المنطقة التي يرغبون في علاجها، فيجب عليهم الانتظار حتى تلتئم المنطقة قبل التفكير في شفط الدهون

كم تكلفة عملية شفط الدهون بالرياض

تختلف تكلفة شفط الدهون بالرياض بشكل كبير من مريض لآخر, نظرًا لأن عملية شفط الدهون مصممة لتلبية الاحتياجات الفردية لكل شخص،

تكلف عملية شفط الدهون عمومًا ما بين 7000 و 15000 ريال سعودي لكل منطقة علاج، ولا يشمل ذلك رسوم المستشفى أو العيادة، والتخدير، وغيرها من النفقات.

عند تحديد تكلفة العلاج، هناك عدد من الاعتبارات التي يجب مراعاتها. والتي تشمل:

منطقة العلاج: عادةً ما تكلف المساحات الكبيرة مثل البطن أو الظهر أكثر من المناطق الصغرى والتي يمكن أن ترتفع تكاليفها أيضًا إذا كان المريض يرغب في علاج منطقة صعبة للغاية، مثل الخدين أو الذقن.

نوع الجسم: نظرًا لأن السعر النهائي يتم تحديده جزئيًا بكمية الدهون التي سيتم إزالتها، فقد يكلف كثيرا العلاج المرضى الأكبر حجمًا.

الإجراء المستخدم: الطرق المتقدمة مثل شفط الدهون بالليزر والموجات فوق الصوتية تكلف عادة أكثر من الإجراءات التقليدية.

طبيب التجميل: الطبيب الذي يتمتع بخبرة عالية وله سمعة ممتازة، قد يتقاضى أكثر من طبيب أقل معرفة وخبرة.

المنطقة الجغرافية: مثل معظم الأشياء، ستختلف تكاليف شفط الدهون حسب المكان الذي يعيش فيه المريض. قد يكلف أكثر في منطقة حضرية كبرى من في مدينة أصغر.

رسوم اضافية

بالإضافة إلى الرسوم الأساسية لجراح التجميل لإجراء عملية شفط الدهون، قد تشمل التكلفة الإجمالية للإجراء ما يلي:

  • رسوم التخدير
  • رسوم غرفة العمليات أو مركز الجراحة
  • مختبر المعالجة العمل
  • الأدوية بعد الجراحة
  • ضمادات الضغط بعد الجراحة أو الملابس
  • تكاليف أخرى

يجب أن يسأل المرضى أطبائهم عما إذا كانت هذه الرسوم مشمولة في تقديرات العلاج الكامل.

من الواضح أن التكلفة تعتبر أحد الاعتبارات المهمة عندما يتعلق الأمر بشفط الدهون، ولكنها ليست الأكثر أهمية. يجب على المرضى أن يتذكروا أن صحتهم ورضاهم التجميلي يمثلون الأولوية القصوى.

قد يكون اختيار طبيب عديم الخبرة لتوفير بعض المال أكثر تكلفة على المدى الطويل إذا احتاج إلى إجراء تصحيحي أو إذا كان يعاني من مضاعفات صحية خطيرة.

ما هي كيفية إختيار دكتور عملية شفط الدهون بالرياض؟

اختيار دكتور عملية شفط الدهون بالرياض المناسب هو أهم شيء يمكنك القيام به عندما تستعد لعملية شفط الدهون. على الرغم من أن هذا الإجراء آمن للغاية، كما هو الحال مع جميع العلاجات الجراحية، فهناك بعض المخاطر، لذلك من المهم العثور على طبيب لديه سجل استثنائي من السلامة والنجاح.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تستمر نتائج شفط الدهون لعقود، لذا يجب عليك اختيار طبيب يعطيك الشكل الذي تريده. مع وجود عدد كبير من الأطباء الذين يقدمون شفط الدهون، فإن اختيار الشخص المناسب قد يبدو مهمة شاقة. ومع ذلك، هناك بعض الأشياء التي يمكن أن تجعل قرارك أسهل.

الشهادات

من الناحية الفنية، يمكن لأي طبيب مرخص إجراء عملية شفط الدهون، ولكن ليس كل الأطباء لهم نفس الدرجة من الخبرة. من أجل سلامتك ورضاك التام، يجب عليك دائمًا اختيار طبيب معتمد من الجمعية السعودية لجراحة التجميل.

للحصول على هذه الشهادة، يجب أن يكون الطبيب قد تلقى ثلاث إلى خمس سنوات من التدريب الطبي مع اثنين إلى ثلاثة منهم تركز على جراحة التجميل. بالإضافة إلى ذلك، يجب على الأطباء متابعة التعليم المستمر للحفاظ على شهاداتهم.

التجربة

من المهم اختيار الطبيب الذي أجرى عددًا من إجراءات شفط الدهون بنتائج جيدة. حتى لو كان الجراح التجميلي يتمتع بسمعة كبيرة في عملية تجميل البطن أو أي عملية تجميلية أخرى، فربما لا يكون الخيار الصحيح لعلاجك.

من المفيد أيضًا اختيار طبيب مدرب على التعامل مع المضاعفات الجراحية. على الرغم من أن احتمال تعرضك للمخاطر ضئيل، إلا أن اختيار طبيب مع تدريب متخصص في هذا المجال يمكن أن يقلل من مخاطرك بدرجة أكبر.

النتائج السابقة

معظم الأطباء لديهم صور للإجراءات السابقة المتاحة للعرض عبر الإنترنت أو في المكتب. إلقي نظرة فاحصة على هذه الصور وقرر ما إذا كانت النتائج مرضية. كن حذرًا من الأطباء الذين يقدمون القليل من الصور والذين تكون صورهم سيئة للغاية بحيث يصعب تحديد جودة العمل.

المركز الجراحي

إذا كنت تفكر في طبيب يقوم بإجراء عملية شفط الدهون في مركز جراحي غير تابع للمستشفى، يجب عليك التأكد من أن المركز أو العيادة معتمد من قبل الجمعية السعودية لجراحة التجميل. للحصول على هذا الاعتماد، يجب أن يظهر المركز أنه يلتزم بمعايير السلامة والجراحة المناسبة.

الإجراءات المقدمة

قبل اختيار جراحك، يجب عليك إجراء بعض الأبحاث حول أنواع شفط الدهون المختلفة المتاحة. إذا كنت تعرف أشخاصًا آخرين تعرضوا لشفط الدهون، فيجب عليك أن تسألهم عن الطريقة التي يستخدمها أطبائهم وكيف شعروا تجاه العلاج. بهذه الطريقة، إذا كنت مهتمًا بتقنية معينة، فيمكنك العثور على طبيب يقدم العلاج الذي تريده.

رعاية المرضى

عندما تختار طبيباً تشعر بالراحة معه، فمن الأرجح أن تكون راضيًا عن النتائج النهائية لعلاجك. يجب ألا تختار الطبيب الذي يضغط عليك للخضوع لعلاج أكثر مما تريد أو الذي يوصي بإزالة كمية زائدة من الخلايا الدهنية.

إذا حاولت إستعادة شكل جسمك السابق من خلال التمرين والنظام الغذائي ولكن بدون فائدة، فنحن ندعوك لأخد موعد مع الدكتور محمد الناصر طبيب وجراح تجميل بالرياض، بالسعودية، للإجابة على أسئلتك حول شفط الدهون  وتحديد ما إذا كانت عملية شفط الدهون مناسبة لك أم لا.

المشاورة الأولية

للتحضير لجراحة شفط الدهون، سيطلب منك طبيبك جلسة تخطيط متعمقة. أثناء الاجتماع، ستناقش الإجراء بالكامل ومخاطره وآثاره الجانبية وجميع الخطوات التي تحتاج إلى اتخاذها قبل العملية.

سيقدم لك طبيبك تفاصيل حول نوع التخدير الذي سيستخدمه، والتكاليف المترتبة على ذلك، وأي أدوية أو لوازم ستحتاج إلى تحصيلها مسبقًا.

سوف يشرح الطبيب أيضًا الأنواع المختلفة لشفط الدهون التي يقدمها، ويمكنك معًا تحديد العلاج الأمثل لاحتياجاتك الصحية والأهداف الجمالية.

من المهم أن تكون دقيقًا قدر الإمكان عند شرح أهدافك لطبيبك، لأن هذا سيساعده على وضع خطة علاجية مصممة خصيصًا لك.

حماية صحتك

سوف تناقش أنت وطبيبك أيضًا تاريخك الطبي ونمط حياتك لتحديد خطر الإصابة أثناء جراحة شفط الدهون. سيتم سؤالك عن الأدوية التي تتناولها حاليًا، وأي حالات طبية قد تكون لديكم.

من الأهمية بمكان أن تكون صادقًا مع طبيبك بشأن أي أدوية تتناولها، لأن ذلك قد يؤثر بشكل كبير على نتيجة الجراحة.

تقنيات عملية شفط الدهون

ما هي تكلفة عملية شفط الدهون

هناك العديد من التقنيات اليدوية المختلفة التي يمكن للجراح إستخدامها للتخلص من الدهون. عند الإستشارة، سوف يساعدك الطبيب في إختيار التقنية المناسبة لاحتياجاتك.

تنقسم إجراءات عملية شفط الدهون إلى نوعين أساسيين: شفط الدهون اليدوي وشفط الدهون بالليزر.

التقنيات اليدوية

على الرغم من أن عملية شفط الدهون لا تستخدم فيها الليزر، إلا أن هذه العلاجات لا تزال تستخدم أحدث التقنيات لتقليل المخاطر وتوفير نتائج مذهلة. تشمل الخيارات اليدوية:

شفط الدهون التقليدي:

في شفط الدهون التقليدي، يستخدم الجراح أنبوبًا رفيعًا يسمى قنية، متصل بمضخة شفط قوية. بعد إدخال القنية من خلال شق صغير، يساعد الجراح التجميلي في تفتيت الدهون عن طريق معالجة القنية وحقن السائل في المنطقة.

على الرغم من أنها تنطوي على بعض المخاطر، إلا أن شفط الدهون التقليدي فعال للغاية في إزالة الدهون، ولا يزال أحد أكثر أشكال العملية شيوعًا.

عملية شفط الدهون Tumscent:

يشبه شفط الدهون التقليدي، لكن الخبراء غالبًا ما يشيدون باستخدامه المبتكر للأدوية ويقلل من مخاطر حدوث مضاعفات. أثناء عملية شفط الدهون، سيحقن الطبيب محلولًا خاصًا (خليط من محلول الملح واليدوكائين والإيبينيفرين) في طبقة الدهون.

عملية شفط الدهون بالفيزر:

كلمة فيزر  VASER هي اختصار للمصطلح العلمي:  Vibration Amplification of Sound Energy at Resonance يستخدم جراح التجميل في شفط الدهون بالفيزر وهو نوع شائع من تقنيات شفط الدهون، قنية متخصصة تنبعث منها موجات صوتية لتسهيل إزالة الخلايا الدهنية.

يستخدم  جراح التجميل خلال عملية شفط الدهون بالفيزر تقنية الموجات فوق الصوتية، يمكن للطبيب إزالة رواسب الدهون الأكبر والأكثر كثافة، ويمكنه تشديد الجلد المحيط. ومع ذلك، هناك خطر أكبر للحروق والتندب بسبب حرارة الموجات فوق الصوتية.

شفط الدهون فور دي 4D:

شفط الدهون فور دي 4D هي عملية تنظيرية طفيفة التوغل في الجسم، تقوم بامتصاص الخلايا الدهنية الموضعية من الجسم إلى المناطق العنيدة النحيلة والسلسة التي لا تستجيب لتقنيات فقدان الوزن التقليدية مثل النظام الغذائي وممارسة الرياضة.

عملية شفط الدهون بالليزر:

تستطيع عملية شفط الدهون بالليزر من تخفيف الخلايا الدهنية وجعلها أسهل في الإزالة. على الرغم من أنها عادة ما تكون أكثر تكلفة من تقنيات شفط الدهون اليدوية، إلا أن العديد من المرضى يشعرون أن هذه الإجراءات تستحق التكلفة الإضافية، لأنهم عادةً ما يتعرضون للقليل من الإنزعاج ووقت تعافي أسرع.

تشمل عمليات شفط الدهون بالليزر

شفط الدهون بالجي بلازما:

تم إستعمال جراحة التجميل لشفط الدهون لأكثر من ثلاثة عقود كإجراء لتحديد محيط الجسم لتقليل رواسب الدهون الزائدة.

ومع ذلك، في بعض الأحيان قد يترك المريض بجلد فضفاض أو متدلي في المناطق المعالجة بعد التخلص من جيوب الدهون. هذا هو المكان الذي يمكن أن يساعد فيه شفط الدهون شفط الدهون بالجي بلازما "J Plasma".

توفر عيادة الدكتور محمد الناصر جراح التجميل بالرياض، المعتمد من الجمعية السعودية لجراحة التجميل، شفط الدهون بالجي بلازما "J Plasma" للمرضى في الرياض، جدة، الدمام.

CoolLipo:
  • تم تصميم هذه التقنية الغازية للمناطق الحساسة مثل الرقبة والذراعين وتحت الذقن. تقوم CoolLipoTM أيضًا بشد البشرة مع الحد الأدنى من الكدمات ولا يستخدم  فيها سوى المخدر الموضعي.
SlimLipo:
  • يعمل ليزر  SlimLipo على إذابة الخلايا الدهنية قبل إزالتها، مما يقلل من الانزعاج والتورم المرتبط بعملية شفط الدهون التقليدية. يمكن لبعض المرضى الذهاب إلى العمل في اليوم التالي لهذا الإجراء.
SmartLipo:
  • هذه التقنية تخلق الحد الأدنى من التندب وتستخدم لإزالة ما يصل إلى ثمانية أرطال فقط من الدهون في وقت واحد. كما هو الحال مع SlimLipo، يمكن للمرضى في كثير من الأحيان العودة إلى العمل بعد يومين من العملية.
الحفر في البطن:
  • تم تصميم هذا النوع من شفط الدهون لتحسين عضلات البطن. سيقوم الجراح أولاً بتحديد الخطوط العريضة للعضلات ثم الطبقة الدهنية الرقيقة التي يمكن أن تحجب هذه العضلات. قد يستخدم تقنيات تقليدية أو بمساعدة الموجات فوق الصوتية أو الليزر لإجراء هذا العلاج.

ما بعد عملية شفط الدهون بالليزر

هناك العديد من التوصيات التي يجب أن يلتزم بها المريض بعد عملية شفط الدهون بالليزر ومن أهمها:

  1. اتباع نظام غذائي صحي
  2. ممارسة الرياضة بشكل دائم
  3. التوقف عن التدخين والمشروبات الكحولية
  4. أخذ وقت كافي من الراحة وعدم السهر لوقت متأخر بالليل
  5. ارتداء ملابس مريحة وفضفاضة نوع ما

المناطق القابلة لعملية شفط الدهون في الجسم

مناطق شفط الدهون في الجسم

لا يقصد بعملية شفط الدهون كعلاج لفقدان الوزن. بدلاً من ذلك، يكون الأمر أكثر فاعلية وفائدة عندما يستخدمه الطبيب لتحديد محيط المريض بشكل عام عن طريق إزالة جيوب الدهون في مناطق معينة.

يمكن أن يكون شفط الدهون مفيدًا جدًا عند إجراء عمليات جراحية في مناطق مثل البطن والوركين ومنطقة الفخذ والأرداف والذراعين والثدي.

عملية شفط الدهون من الفخذين

لا ينصح شفط الدهون من كامل الفخذين بسبب زيادة في التورم وطول فترة الشفاء. بدلا من ذلك، يجب إجراء عملية شفط الدهون في سلسلة من العمليات الجراحية والمتباعدة بحوالي شهر واحد.

يتيح تركيز الإجراء على تصريف السوائل الزائدة بسرعة وبشكل متساوٍ في جميع أنحاء الفخذ، مما يؤدي إلى نتائج مرغوبة أكثر في فترة زمنية أقصر. يمكن إجراء شفط الدهون في الفخذين.

عملية شفط الدهون من البطن

عملية شفط دهون البطن فعالة جدا عند الرجال والنساء. يميل أسفل البطن على وجه الخصوص إلى مقاومة النظام الغذائي وممارسة الرياضة، مما يجعل حتى الأفراد الأكثر نشاطًا غير راضين على مظهرهم.

الحمل والولادة القيصرية يمكن أن يكون لهما تأثير مشوه على أسفل البطن، والذي لا يمكن تصحيحه بالحمية والتمارين الرياضية. تقع معظم دهون البطن مباشرة تحت الجلد ويمكن إزالتها بسهولة من خلال إجراءات شفط الدهون.

ومع ذلك، لا يمكن إزالة الدهون الموجودة في عمق البطن (بين الأمعاء) عن طريق شفط الدهون بسبب زيادة خطر حدوث مضاعفات شديدة. يمكن إجراء شفط الدهون في البطن بالتزامن مع شد البطن.

عملية شفط الدهون من الوركين

عادة ما يتم إجراء هذا النوع عمليات شفط الدهون على النساء، لأن الرجال ليسوا عرضة للإبقاء على رواسب الدهون في هذا المجال. قد يحتاج المرضى الذين خضعوا لشفط الدهون لتحسين مظهر الوركين إلى إجراءات إضافية للوصول إلى المحيط المطلوب. عادة ما يتم تنفيذ الإجراء تحت التخدير العام. يمكن إجراء شفط الدهون في الوركين مع شد البطن.

عملية شفط الدهون من الأرداف

من المهم أن تتذكر عند التفكير في شفط الدهون أن تشكيل الأرداف أكثر أهمية من تقليل حجمها. يمكن أن تؤدي الإزالة الزائدة للأنسجة الدهنية في الأرداف إلى ظهور شكل غير متناظر.

الأرداف مهمة في المظهر الجمالي الكلي للجسم. يجب أن يتعامل الجراحون مع عملية شفط الدهون في الأرداف بلمسة فنان، ويجب أن يستخدموا دائمًا قنية صغيرة لا يزيد قطرها عن ثلاثة ملليمترات.

عملية شفط الدهون من الذراعين

شفط الدهون من الذراعين لديه نسبة عالية من رضا المرضى. يعطي هذا العلاج مظهرًا أقل نحافة يمكن أن يمنح باقي الجسم مظهراً أكثر إحكاما. يمكن إجراء شفط الدهون من الذراعين.

عملية شفط الدهون من الثديين

شفط الدهون هي طريقة أكثر فعالية في تصغير الثدي من الأشكال الأخرى لجراحة تصغير الثدي. إن إستخدام شفط الدهون لإزالة الدهون الزائدة له تأثيررفع الثدي بشكل طبيعي.

عملية شفط الدهون لإزالة التثدي عند الرجال

يمكن أيضًا إستخدام شفط الدهون كشكل من أشكال تصغير الثدي عند الرجال، ولكن يجب مراعاة عدة عوامل مهمة، أولاً:

يجب على الجراح تحديد ما إذا كانت الأنسجة الزائدة في الثدي دهنية أو غدية. إذا كان الثدي عبارة عن أنسجة دهنية بشكل أساسي، فإن شفط الدهون يعد وسيلة ممتازة لتقليل حجم وتحسين مظهر الصدر.

إذا تم تكبير ثدي الرجل بالأنسجة الغدية، فإن عملية شفط الدهون ليس خيارًا ويجب متابعة علاجات هرمونية أو علاجية أخرى. إذا كان الثديان غير متماثلين أو بشكل غريب، فيجب فحص المريض بحثًا عن أورام محتملة قبل أي تدخل جراحي.

الماموجرام هي الطريقة الأكثر فعالية للكشف عن الأورام واحتمال وجود سرطان الثدي لدى الذكور. بعد الاختبار المناسب، يمكن للطبيب مساعدة المريض على تحديد أفضل مسار حل.

 شفط الدهون في الوجه والرقبة والذقن

يزيل شفط الدهون في الوجه الرواسب الدهنية من مناطق معينة من الوجه، مثل الذقن والعنق والرقبة. يعمل شفط الدهون في الوجه على التخلص من رواسب الدهون الزائدة. لقد ساعد شفط الدهون في الوجه آلاف الأشخاص في الظهور بمظهر أصغر سنا وأكثر جاذبية.

غالبًا ما يتم إجراء عملية شفط الدهون في الوجه بإستخدام قنية دقيقة. في بعض الحالات، يمكن أن يكون لشفط الدهون في الذقن والعنق والرقبة، نتائج أفضل بالمقارنة بالتقنيات الجراحية الأخرى.

قبل الإجراء

على الرغم من أن عملية شفط الدهون أصبحت إجراء شائعًا لأي شخص يرغب في التخلص من الرواسب العنيدة من الدهون التي لا تستجيب للنظام الغذائي أو التمارين الرياضية، فمن المهم أن نتذكر أن شفط الدهون لا يزال عملية جراحية.

يمكن للمرضى المحتملين القضاء على الكثير من القلق المرتبطة بالجراحة من خلال الإطلاع على أساسيات العملية مسبقا.

أسبوعين قبل عملية شفط الدهون

قبل أسبوعين من جراحة شفط الدهون، يجب أن تتوقف عن تناول جميع أشكال الأسبرين، وكذلك أي دواء وفيتامينات قد تتداخل مع قدرة تخثر الدم. إذا كنت تدخن، يجب أن تحاول التوقف لمدة 15 يوما على الأقل قبل شفط الدهون.

يوم قبل إجراء شفط الدهون

تأكد من الإستعداد لجراحة شفط الدهون عن طريق تحضير ملابس فضفاضة ومريحة، والحصول على قسط كاف من النوم في الليلة السابقة.

يوم جراحة عملية شفط الدهون

إذا كنت ستخضع للتخدير العام، فلا يجب أن تأكل أو تشرب أي شيء لمدة 6 ساعات على الأقل قبل الجراحة. هذا يمنعك من الغثيان أثناء تخديرك.

عند وصولك لجراحة شفط الدهون، سيُطلب منك التوقيع على نموذج موافقة يشير إلى أنك فهمت المخاطر والفوائد والنتائج المحتملة وجميع بدائل شفط الدهون قبل الإجراء.

على الرغم من أن الأساليب اللازمة للتحضير لشفط الدهون يمكن أن تختلف من طبيب إلى آخر، فمن المرجح أن يرسم طبيبك بشرتك لتحديد المناطق التي ستتم معالجتها، والتقاط صورة "قبل" لمقارنتها بنتائجك بعد شفط الدهون، وتزويدك بالملابس للتغيير قبل الجراحة.

الإجراء

قد يبدو مفهوم جراحة شفط الدهون بسيطًا، ولكن كما هو الحال مع أي نوع من الجراحة، فإن العملية معقدة بالفعل. سيكون جراح التجميل قادرًا على شرح العملية لك بالتفصيل الذي ترغب فيه. بالطبع، يمكن أن يختلف كل إجراء بشكل كبير، اعتمادًا على منطقة العلاج ونوع شفط الدهون الذي تختاره. ومع ذلك، تتبع معظم الإجراءات نفس المخطط التفصيلي الأساسي.

التخدير

يمكن إجراء عملية شفط الدهون بإستخدام  التخدير الموضعي أو العام. مصطلح التخدير يعني ببساطة "بدون ألم". في معظم تقنيات شفط الدهون، تنطوي العملية ذاتها على حقن محلول مخدر. مع التخدير الموضعي، سيقوم الطبيب بتخدير منطقة الجسم المستهدفة فقط، وستكون واعيًا خلال عملية شفط الدهون بأكملها.

يمكن إعطاء التخدير العام إما كغاز أو عن طريق حقن إبرة، وسوف ينومك طوال مدة العملية. بمجرد الاستيقاظ، ستظل مخدرًا في منطقة الجسم التي تمت معالجتها، وستشعر بألم ضئيل أو معدوم. في استشارتك الأولية، سيساعدك طبيبك على اختيار النوع المناسب

الشقوق

بعد إعطاء التخدير، وفي بعض الحالات حقن السوائل، فإن الخطوة التالية في جراحة شفط الدهون هي خلق شقوق صغيرة في منطقة الجسم حيث ستتم إزالة رواسب الدهون. هذه الشقوق عادة ما تكون صغيرة للغاية.

إزالة الدهون

بعد ذلك، سوف يقوم الجراح بإدخال أنبوب رقيق يسمى القنية، من خلال شق سيقوم الجراح بتحريك القنية جيئة وذهابا لتفكيك الخلايا الدهنية.

نظرًا لأن كمية كبيرة من الدم وسوائل الجسم الأخرى تتم إزالتها جنبًا إلى جنب مع الدهون، ستتلقى سوائل بديلة عن طريق الوريد أثناء وبعد عملية شفط الدهون. بالطبع، يمكن أن يختلف هذا الجزء من الإجراء إلى حد ما، اعتمادًا على نوع شفط الدهون الذي تختاره.

إغلاق الشقوق

إعتمادًا على تفضيلات الطبيب، يمكن إغلاق الشقوق الخاصة بك ببضعة غرز أو تركها مفتوحة. يفضل بعض الأطباء إبقاء الشقوق مفتوحة لتقليل كمية الكدمات والتورم التي يمكن أن تحدث بعد جراحة شفط الدهون.

الجمع بين عملية شفط الدهون وإجراءات أخرى

غالبًا ما يستخدم الأطباء عملية شفط الدهون جنبًا إلى جنب مع الإجراءات الأخرى لتوفير نتائج أكثر شمولًا وإرضاءًا. إذا كان المرضى يبحثون عن مزيد من التحسين فيجب عليهم مناقشة هذه الأهداف مع أطبائهم في إستشارتهم الأولية.

تجميل الجسم

يستخدم العديد من جراحي التجميل شفط الدهون أثناء إجراءات نحت  الجسم المختلفة. عن طريق إزالة الخلايا الدهنية الزائدة في نفس الوقت الذي تشد فيه العضلات وقص الجلد الزائد، فإنها يمكن أن تعطي المرضى شخصية شكلًا أكثر تشابكًا. غالبًا ما يضيف الأطباء شفط الدهون في إجراءات أخرى مثل:

شد البطن:

شد البطن هو أحد أكثر أشكال شد الجسم، يمكن للطبيب تشديد منطقة البطن عن طريق شق يجري بين عظام الفخذ. قد يقوم أيضًا بنقل زر البطن أعلى البطن. عن طريق إستخدام شفط الدهون لإزالة الدهون الزائدة، يمكن للطبيب أن يمنح المرضى بطن مسطحة.

شد الفخذين:

غالبًا ما يقوم الأطباء بشد الفخذين بعد أن يتعرض المرضى لفقدان الوزن بشكل كبير، مما يتركهم يعانون من الجلد الزائد حول الساقين العليا. لأنها قد تحتوي أيضًا على جيوب عنيدة من الدهون في هذا المجال لا تستجيب للنظام الغذائي وممارسة الرياضة، يمكن أن يكون شفط الدهون مكونًا مهمًا في عملية شد الفخذين.

عملية شد الجسم:

عملية شد الجسم هو علاج أكثر شمولاً مصمم لإستهداف البطن والفخذين والأرداف في نفس الوقت. خلال هذا الإجراء، سينشئ الطبيب شقًا محيطيًا، يمتد على طول الفخذين والوركين والخصر. بالإضافة إلى شد العضلات التالفة، قد يستخدم شفط الدهون لإزالة الدهون من واحدة أو أكثر من هذه المناطق.

شد الذراعين:

مع تقدمهم في العمر، يشعر الكثير من المرضى، وخاصة النساء، بالضيق من الجلد والدهون الزائدة على أذرعهم العليا. من خلال الجمع بين إستئصال الأنسجة وشفط الدهون. يمكن للطبيب أن يمنح هؤلاء المرضى ذراعين أصغر من السابق و تتناسب مع بقية أشكال الجسم.

تصغير الثدي:

على الرغم من أن تصغير الثدي قد يتضمن إزالة الأنسجة، إلا أن عملية شفط الدهون في بعض الحالات يكفي لتحقيق النتائج المرجوة. في حالات أخرى، يمكن للطبيب أن يجمع بين شفط الدهون وشد الثدي.

فهم المخاطر

يجب أن يكون المرضى على دراية بأنه عند الجمع بين شفط الدهون وإجراءات أخرى، ستكون مخاطر الإصابة بمضاعفات ما بعد الجراحة أعلى قليلاً. سيقوم بعض الأطباء بوضع الإجراءات خارجًا لتجنب هذه الآثار المحتملة. قد يقترح البعض الآخر إزالة كميات أقل من الدهون عند شفط الدهون مع العلاجات الأخرى.

على الرغم من أن بعض الجراحين لا ينصحون بالجمع بين إجراءات متعددة، إلا أن معظمهم سيقومون بذلك، ببساطة بإستخدام الاحتياطات الإضافية لحماية سلامة مرضاهم.

على الرغم من أن وقت الشفاء سوف يكون أطول عندما يتم الجمع بين الإجراءات، إلا أن المرضى سيحصلون على استرداد واحد فقط بدلاً من إجراءين منفصلين وفترتين منفصلتين من التوقف.

الانتعاش خلال الأسابيع القليلة الأولى

ينصح الأطباء مرضاهم بارتداء الملابس الضاغطة خلال الأيام القليلة الأولى على الأقل بعد شفط الدهون لتسريع وقت الاسترداد. بعد بضعة أسابيع، يشعر معظم المرضى بالراحة الكافية لإزالة ملابس الضغط الخاصة بهم.

بعض المرضى يحسون بالألم في اليوم التالي لجراحة شفط الدهون. عادةً ما يكون هذا الانزعاج بسيطًا ويمكن تخفيفه عن طريق علاج الألم والمشي المعتدل.

في أقل من أسبوع بعد شفط الدهون، يكون معظم المرضى قادرين على الحركة والمشي بشكل طبيعي، حتى العودة إلى العمل بأقل قدر من الانزعاج. يجب على المرضى الاستحمام  بعد مدة أسبوع تقريبًا بعد شفط الدهون. خلال هذا الوقت، سيبدأ التورم والكدمات والتنميل في التلاشي.

في الأيام الأولى بعد شفط الدهون، يستنزف المحلول المخدر من الجراحة من الشقوق. هذا الصرف هو متوقع. في الواقع يسهل الشفاء ويقلل من وقت الاسترداد.

التورم خلال الأشهر الأولى

سيستمر التورم في الانخفاض لعدة أشهر بعد شفط الدهون، ومع تراجعه، سيتمكن المرضى من رؤية النتائج النهائية لعلاجهم. سيستغرق الشفاء وقتًا أطول إذا كانت منطقة العلاج أكبر من المعتاد.

بالإضافة إلى التورم، قد يبدو الجلد المحيط بالمنطقة المعالجة فضفاضًا، لكنه سوف يشد بمرور الوقت. اعتمادا على مرونة الجلد، والتي تحدد حسب العمر والوراثة، يجب أن يعود الجلد إلى طبيعته في غضون 6 أشهر تقريبا.

ممارسة الرياضة بعد عملية شفط الدهون

معظم جراحي التجميل يشجعون المرضى على بدء روتين المشي في غضون ثلاثة إلى أربعة أيام من عملية شفط الدهون شفط الدهون. تمرين خفيف يحمي من تكون جلطات الدم في الساقين وغيرها من مضاعفات ما بعد الجراحة.

يمكن للمرضى عادة أن يبدأوا في زيادة مستويات نشاطهم خلال أسبوعين من عملية شفط الدهون، لكن يجب عليهم تجنب ممارسة التمرينات الرياضية الشديدة لمدة لا تقل عن الشهر الأول لمنح الجسم وقتًا للشفاء.

النتائج

سوف تظهر نتائج عملية شفط الدهون الكاملة بعد عدة أشهر من الجراحة. شفط الدهون مصمم لتحسين شكل جسمك وليس خيارًا لفقدان الوزن بشكل كبير. ومع ذلك، يمكن معالجة الجيوب الصغيرة من الدهون التي لا تستجيب لممارسة الرياضة بشكل فعال.

نتائج عملية شفط الدهون الأولية

بعد شفط الدهون مباشرة، سيلاحظ المريض بعض نتائج الجراحة والمثمتلة في الحصول على جسم أكثر إرضاءًا بشكل ملحوظ. يمكن لشفط الدهون أن يزيل رواسب الدهون العنيدة من المساحات الصغيرة للحصول على تحسين جمالي، ولكن لا ينبغي أن تتوقع أن يغير وزنك بشكل كبير.

في البداية، قد تبدو نتائج شفط الدهون ضئيلة، لأن التورم والكدمات يمكن أن تحجب النتائج المرجوة. قد يبدو الجلد في المنطقة المعالجة فضفاضًا أيضًا، حيث يستغرق الجسم وقتًا حتى يتكيف مع شكله الجديد.

سيطلب معظم الأطباء من المريض إرتداء ملابس ضغط للمساعدة في الشفاء. سيساعد ذلك في تقليل التأثيرات الطويلة الأمد لتورم شفط الدهون، والكدمات، والتندب.

رؤية النتائج النهائية

قد يستغرق التورم والكدمات مدة من شهر إلى ثلاثة أشهر لتهدأ البشرة لتشديد الجلد على المنطقة التي تمت إزالة الدهون منها. يجب أن تكون نتائج شفط الدهون النهائية مرئية بعد ستة أشهر.

من المهم أن تتذكر أن فوائد شفط الدهون ليست جمالية فقط، في الواقع، يمكن أن يكون شفط الدهون الخطوة الأولى نحو نمط حياة أكثر صحة للمريض.

يبدأ العديد من المرضى في اتباع نظام غذائي صارم وممارسة التمارين الرياضية للحفاظ على النتائج بعد شفط الدهون، يمكن أن تستمر نتائج العلاج لسنوات قادمة.

الحفاض على نتائج عملية شفط الدهون

يعتقد بعض الناس أنهم لن يعودوا مضطرين لممارسة الرياضة والحفاظ على نظام غذائي مناسب بعد عملية شفط الدهون، في حين أن شفط الدهون هو وسيلة ممتازة لتقليل الدهون الزائدة في الجسم في مناطق محددة.

إن إزالة الخلايا الدهنية ليست بأي حال ضمانة ضد زيادة الوزن في المستقبل. قد يجد المرضى أنهم إذا لم يقوموا بممارسة التمارين الرياضية وإجراءات النظام الغذائي بعد شفط الدهون، فإنهم أكثر استعدادًا لزيادة الوزن في مناطق من أجسامهم.

المرضى الأكثر نجاحًا هم أولئك الذين يستخدمون شفط الدهون كحافز لتطوير عادات الأكل والتمارين الصحية. في الواقع، فإن المرضى الذين لا يتبعون نظام غذائي صحي أو ممارسة روتينية بعد شفط الدهون هم أكثر عرضة لزيادة الوزن مرة أخرى.

الحمية

نظرًا لأن كل مريض لديه احتياجات غذائية وأسلوب حياة فردي، فلا يوجد نظام غذائي محدد يجب على الشخص اتباعه بعد شفط الدهون. يستخدم العديد من المرضى شفط الدهون كوسيلة لبدء نمط حياة أكثر صحة،لرعاية أجسامهم بشكل أفضل.

بشكل عام، يجب على المرضى تناول الكثير من البروتين الخالي من الدهون ومنتجات الألبان الغنية بالكالسيوم والمنتجات الطازجة والحبوب الكاملة.

يجب عليهم أيضا زيادة استهلاك المياه وخفض الأطعمة المصنعة. للحصول على مشورة أكثر حمية شخصية، قد يرغب المرضى في التفكير في زيارة مع أخصائي التغذية.

ممارسه الرياضة

التمرين مهم لأنه يساعد على تجنب زيادة الوزن. يمكن أن يكون للنشاط البدني المنتظم أيضًا فوائد هائلة بشكل عام، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والاكتئاب.

يجب لمرضى شفط الدهون يجب أن يشاركوا في نوع من النشاط البدني على الأقل 5 أيام في الأسبوع. تشمل الخيارات الجيدة الركض والمشي وركوب الدراجات والسباحة ودروس الرقص وأنشطة مماثلة.

الفوائد

شفط الدهون هو واحد من أكثر إجراءات الجراحة التجميلية شيوعًا لأنه يوفر إزالة آمنة وفعالة للدهون، ويمكن دمجه بسهولة مع تقنيات جراحات التجميل الأخرى.

بعض فوائد عملية شفط الدهون الرئيسية تشمل تحسين الصحة المرتبطة بفقدان الدهون، وتحسين المظهر العام.

تحسين الصحة

يمكن أن يكون لإزالة الدهون، سواء من خلال إتباع نظام غذائي أو ممارسة الرياضة، آثار مفيدة على صحتك العامة. يتفق معظم الأطباء على أن فقدان الوزن هو أفضل طريقة لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري وحتى أنواع معينة من السرطان.

على الرغم من أنه لا يمكن إستخدام شفط الدهون لإزالة كميات كبيرة من الدهون، إلا أنه يمكن إستخدامه للتخلص من جيوب الدهون العنيدة.

شفط الدهون يفيد أيضا أولئك الذين يحتاجون إلى تصغير الثدي. غالبًا ما يستخدم هذا النوع من جراحة الثدي عندما تتسبب الصدور الكبيرة في مشاكل صحية مثل آلام الظهر وآلام الرقبة والصداع.

تحسين المظهر

يمكن أن يجعل شفط الدهون الشخص يحس بالراحة لمجرد أن ملابسه تتناسب بشكل أفضل مع شكل جسمهم الجديد. الأهم من ذلك. قد يجد مرضى الجراحة التجميلية الذين خضعوا لشفط الدهون فوائد غير متوقعة لهذا الإجراء لأنهم بدأوا يشاركون في الأنشطة التي كانوا قد ابتعدوا عنها في السابق لما كانوا غير راضين عن مظهرهم.

إزالة الدهون

كل خلية في الجسم لديها وظيفة محددة حيوية لصحة الجسم العامة. تم تصميم الخلايا الدهنية لتخزين أي طاقة غير مستخدمة من الطعام الذي نتناوله.

يستخدم الجسم الدهون للعزل، وامتصاص الصدمات، ومصدر للوقود في حالات الطوارئ. ومع ذلك، في حين أن جسمك يحتاج إلى بعض الدهون، يمكن القضاء على خلايا إضافية دون الإضرار بصحتك العامة.

شفط الدهون هو علاج فعال لإزالة الدهون ويمكن أن يساعد في القضاء على جيوب الدهون الغير المرغوب فيها التي تتراكم بشكل غير متناسب في مناطق مختلفة من الجسم. يتم تحديد المناطق المحددة التي يخزن فيها الدهون في الجسم حسب نوع الجسم، والتي تعتمد إلى حد كبير على علم الوراثة.

اضرار عملية شفط الدهون

كل عملية جراحية أو طبية تنطوي على قدر معين من الأضرار والمخاطر. لتقليل أضرار عملية شفط الدهون المحتملة والآثار الجانبية، يجب على المرضى تثقيف أنفسهم على أنواع مختلفة من إجراءات شفط الدهون، مع مناقشة توقعاتهم ومخاوفهم مع طبيب التجميل.

اضرار شفط الدهون المحتملة

مع أي نوع من الجراحة التجميلية، بما في ذلك شفط الدهون، قد تحدث مضاعفات، لكنها نادرة. قد تشمل أضرار عملية شفط الدهون:

  • تمديد وقت الشفاء
  • العدوى
  • التندب
  •  الجلطات الدموية
  • رد الفعل التحسسي للدواء أو التخدير
  • فقدان السوائل المفرط، يمكن أن يؤدي فقدان السوائل إلى صدمة وفي بعض الحالات إلى الوفاة
  • تراكم السوائل، يجب تصريف السوائل
  • التغييرات في تصبغ الجلد
  • الأضرار التي لحقت الجلد أو الأعصاب

تعد الأضرار والمضاعفات الشديدة المرتبطة بعملية شفط الدهون نادرة للغاية، ولكن يجب أخذها في الاعتبار عند تحديد ما إذا كان شفط الدهون مناسبًا لك أم لا.

تتضمن هذه الأضرار ردود فعل سلبية على التخدير، والسكتة القلبية، وعدم انتظام ضربات القلب، والجلطات الدموية، والنزيف المفرط، والتفاعلات الدوائية الشديدة، وردود الفعل التحسسية للأدوية، وتلف الأعصاب الدائم، وتلف الدماغ الناجم عن التخدير.

أضرار شفط الدهون الزائد

تشمل أضرار عملية شفط الدهون الأكثر شيوعًا المخاطر المرتبطة بإزالة الكثير من الدهون من المناطق المستهدفة في وقت واحد، بالإضافة إلى إجراء شفط الدهون الزائد في يوم واحد.

تقليل أضرار عملية شفط الدهون

يمكنك تقليل أضرار عملية شفط الدهون إلى الحد الأدنى عن طريق الكشف عن تاريخك الطبي بأكمله إلى طبيبك ومناقشة جميع الأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية والتي تتناولها بانتظام. يجب عليك أنت وطبيبك أيضًا التأكد من أنك مرشح جيد لشفط الدهون وأن تفهم تمامًا ما ينطوي عليه هذا الإجراء.

لنجاح جراحة شفط الدهون وتقليل الأضرار، إتبع دائمًا إرشادات جراح التجميل من أجل الإعداد الجراحي والرعاية بعد العملية الجراحية. يمكنك أيضا اختيار وسيلة أخرى لإزالة الدهون، هناك بدائل شفط الدهون الغير  الجراحية المتاحة للمرضى الذين ليسوا مرشحين جيدين لشفط الدهون أو ببساطة يفضلون طرق أخرى.

الأعراض الجانبية بعد عملية شفط الدهون

بالإضافة إلى المخاطر المذكورة أعلاه، يسبب شفط الدهون بعض الأعراض الجانبية الشائعة، والتي تتبدد عادة في غضون أسابيع قليلة من الإجراء.

التورم

سوف يسبب شفط الدهون بعض التورم بعد ذلك، على الرغم من أن بعض التقنيات تسببه أقل من غيرها. أثناء زيارات المتابعة مع الطبيب، من المهم للمريض أن يبلغ الطبيب بأي تغيرات في كمية تورم شفط الدهون.

الزيادات الكبيرة في التورم يمكن أن تكون علامة تحذير من المضاعفات الأخرى. انتفاخ الكاحلين والمناطق المعالجة أمر شائع، إلى جانب ظهور متكتل مؤقت يتلاشى في غضون 6 أشهر. إذا تم علاج الفخذين، فقد يحدث التهاب في الأوردة، ولكن يجب أن يزول هذا أيضًا بعد بضعة أسابيع.

الكدمات

عادة ما تختفي الكدمات بعد شهر واحد، يمكن أن يساعد نوع شفط الدهون المعين في تخفيف أي كدمات قد تحدث. يجب أيضًا مناقشة حالة الكدمات مع الطبيب في الفحوصات اللاحقة للجراحة.

عدم الإرتياح

بعد شفط الدهون، يعاني المرضى غالبًا من وجع في منطقة العلاج. يمكن عادة السيطرة على هذا الوجع بإستخدام دواء للحد منالألم بدون وصفة طبية، وقد يصف الطبيب دواء أقوى إذا لزم الأمر.

ومع ذلك، فإن هذا الإنزعاج هو الحد الأدنى عادة، ويمكن للمرضى عادة العودة إلى العمل بعد حوالي يومين من إجراءاتهم. إذا كانوا يعانون من عدم الراحة الحادة أو إذا كان الألم يزداد سوءًا بعد عدة أيام، يجب على المرضى تنبيه أطبائهم.

البدائل الغير الجراحية

إذا كنت ترغب في تحقيق شخصية أكثر أناقة، ولكنك لا ترغب في إجراء عملية جراحية، فهناك عدد من التقنيات الغير الجراحية التي قد تكون فعالة. على الرغم من أن هذه البدائل لا توفر عادة نفس التأثيرات التي يمكن أن يوفرها شفط الدهون التقليدي، إلا أنها قد تظل خيارات ممتازة، خاصة إذا لم تكن مرشحًا لإزالة الدهون الجراحية.

تخفيض الدهون بالموجات فوق الصوتية

قد يستخدم بعض الأطباء الموجات فوق الصوتية لتحطيم الخلايا الدهنية قبل شفطها. ومع ذلك، يمكن أن تكون تقنية الموجات فوق الصوتية أداة فعالة لتخفيض الدهون، حتى عندما لا يتم استخدامها بالتزامن مع شفط الدهون.

سيقوم الطبيب بتطبيق جهاز الموجات فوق الصوتية على منطقة العلاج، وستعمل الموجات على تحطيم الخلايا برفق، مما يسمح لجسمك بتخليص نفسه من الدهون خلال فترة من الزمن.

تستغرق علاجات تقليل الدهون بالموجات فوق الصوتية، مثل Liposonix، حوالي ساعة ولا تتضمن أي تخدير أو تعطل. يمكنهم أيضًا زيادة إنتاج الكولاجين وتحسين مرونة الجلد. ومع ذلك، فإن هذه العلاجات عادة لا تؤدي إلى إزالة الدهون بقدر شفط الدهون الجراحي.

العلاج بالليزر

على عكس شفط الدهون بمساعدة الليزر، لا يتضمن تقليل الدهون بالليزر أي شقوق أو تعطل. تستخدم العلاجات مثل Zerona و i-lipo TM أشعة الليزر الهادئة والآمنة لتحطيم الخلايا الدهنية.

يمكن لهذه العلاجات تقليص الخلايا الدهنية جسديًا وتمكين جسمك من طردها بشكل طبيعي أثناء عملية إزالة السموم. يمكن أن تستمر الإجراءات ما بين 20 دقيقة وساعة  على الرغم من أن التقنيات مثل i-lipo تتضمن عادة نظام علاج متعدد. ومع ذلك، يعتقد بعض الخبراء أن العلاج بالليزر يمكنه فقط إزالة الخلايا الدهنية القريبة من الجلد.

 الترددات الراديوية

تستخدم موجات التردد الراديوي لتسخين الخلايا الدهنية الغير المرغوب فيها. تستطيع الموجات العالية الطاقة بهدم هذه الخلايا، لكن الخلايا المحيطة بها لن تتضرر.

عادة، سيكون لديك عدة جلسات علاج قصيرة. يشيد العديد من الخبراء بمعالجات الترددات الراديوية، مثل Vanquish و Accent Ultra، لقدرتها على إزالة الدهون بأقل قدر من الانزعاج وعدم الحاجة إلى التخدير.

ومع ذلك، فإن هذه التكنولوجيا لم تتلق بعد موافقة إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) لاستخدامها في إزالة الدهون، وبالتالي يتردد العديد من الأطباء في تقديم هذا النوع من العلاج.

Cryolipolysis

Cryoliposlysis هو علاج بديل لتخفيض الدهون وله موافقة من FDA. يستخدم هذا العلاج درجات حرارة باردة لتجميد الخلايا الدهنية العنيدة دون التأثير على الجلد أو العضلات المحيطة.

مع تبلور الخلايا، يمكن للجسم طردها بشكل طبيعي على مدى عدة أشهر. لإجراء هذا العلاج، سيقوم الطبيب بتطبيق ألواح التبريد على منطقة العلاج لمدة 40 دقيقة تقريبًا.

مثل معظم المرضى، من المرجح أن تجد الجلسة مريحة، ويمكنك أن تقرأ أو حتى تأخذ قيلولة أثناء تجميد الخلايا الدهنية. قد تستمتع بالنتائج المثلى بعد موعد واحد فقط، أو يمكنك الاستفادة من جلسات متعددة. ومع ذلك، يجب أن تدرك أن هذا العلاج يناسب بعض مناطق الجسم أكثر من غيره.

تغيير نمط الحياة

شفط الدهون فعال للغاية في إزالة الخلايا الدهنية العنيدة التي تبدو محصنة ضد النظام الغذائي وممارسة الرياضة. ومع ذلك، إذا لم تكن قد تعهدت بعد بأسلوب حياة صحي، فيجب عليك إجراء هذه التغييرات قبل متابعة شفط الدهون. قد تجد أنه، مع التعديلات الصحيحة، تصبح المناطق التي أزعجتك لسنوات أكثر تناسبا مع ترغب فيه.

ما بعد عملية شفط الدهون

يمكن أن تكون عملية شفط الدهون وسيلة قوية للمساعدة في إزالة الدهون ااغير المرغوب فيها التي تقاوم النظام الغذائي وممارسة الرياضة.

فيما يلي بعض الأسئلة الأكثر شيوعًا التي يتم طرحها حول ما بعد عملية شفط الدهون.

التعافي بعد عملية شفط الدهون

بعد شفط الدهون، قد يتطلب التعافي بضعة أيام أو عدة أشهر، وهذا يتوقف على حجم المنطقة المعالجة ونوع شفط الدهون.

بالصور عملية شفط الدهون

عملية شفط الدهون

نصائح بعد عملية شفط الدهون

تتسبب عملية شفط الدهون في إحداث أثار جانبية، اتبع التعليمات التالية لتجنب المضاعفات والمخاطر:

  • أشرب كمية كافية من الماء
  • إستخدم المراهم حسب تعليمات الطبيب
  • تجنب التعرض للشمس
  • إبتعد الرياضة القاسية مدة 7 أام على الأقل

أسئلة مكررة

من جربت شفط دهون البطن بالرياض؟

تقول ليلى الغامدي 47 سنة من الرياض: يزيل شفط الدهون الخلايا الدهنية بشكل دائم. بمجرد إزالة هذه الخلايا الدهنية، لن يصنع جسمك خلايا دهنية جديدة. إذا حافظت على وزنك فسوف تحافظ على شكلك. إذا زاد وزنك، ستنمو الخلايا الدهنية في جسمك وستفقد شكلك.

شفط الدهون ليس إجراء لفقدان الوزن ولا هو بديل عن ممارسة الرياضة وعادات الأكل الجيدة. يتم استخدامه لنحت مناطق من الجسم حيث تريد تحسين شكلك.

تأكد من رؤية جراح لتجميل معتمد الذي أجرى العديد من عمليات شفط الدهون. انظر قبل وبعد صور عمل جراح التجميل. إذا كنت تجري عملية شفط الدهون في عيادة خارجية ، فتأكد من أنها معتمدة.

وإذا كنت تتساءل عن تكلفة عملية شفط دهون البطن فمن المهم الإتصال بالدكتور محمد الناصر من أجل أخد موعد ومن خلاله سيتم تحديد الثمن في عيادته بالرياض.

كم يستغرق علاج شفط الدهون؟

يعتمد الإطار الزمني المحدد على الجراحة الخاصة بك والمنطقة التي ترغب في علاجها. عادةً ما يستغرق علاج المساحات الكبيرة، مثل الظهر أو البطن، وقتًا أطول من علاج المساحات الصغيرة. بشكل عام، سيستغرق شفط الدهون ما بين ساعة وأربع ساعات لإكماله.

هل يمكن للطبيب تصحيح النتائج السيئة من علاج شفط الدهون السابق؟

هي تختلف من حالة إلى أخرى. يوجد بعض خبراء مراجعة شفط الدهون المؤهلين تأهيلا عاليا، ولكن قد لا يتمكن هؤلاء الأطباء من التخلص من جميع الآثار السلبية لعملية جراحية سابقة. ومع ذلك، في كثير من الحالات، يمكنهم تحسين مظهرك وثقتك بنفسك إلى حد كبير.

بالطبع، لتجنب هذه الآثار السيئة في المقام الأول، يجب توخي الحذر الشديد عند اختيار جراح شفط الدهون. اختر دائمًا طبيبًا خبيرًا معتمدًا من الجمعية السعودية لجراحة التجميل يتمتع بسمعة ممتازة.

هل يمكن لشفط الدهون علاج السمنة؟

لا. كمرشح لشفط الدهون، يجب أن تكون في وزنك المثالي أو بالقرب منه، ويجب أن ترغب ببساطة في تحسين شخصيتك واكتساب جسم أكثر قبولا. يهدف شفط الدهون إلى إزالة جيوب معزولة من الدهون لا تستجيب لنظام غذائي مخصص ولممارسة الرياضة.

لماذا يجب علي إرتداء ملابس الضغط بعد العلاج؟

بعد شفط الدهون، سيطلب منك معظم الأطباء إرتداء لباس مضغوط أو ضمادة على منطقة العلاج. سيقلل هذا الثوب النزيف بعد الجراحة ويسرع من وقت الشفاء. أثناء عملية شفط الدهون في منطقة التصريف المفتوح، سيترك الجراح الشقوق مفتوحة. بعد هذا النوع من العلاج، سيساعد الثوب السائل المخدر على ترك جسمك بسرعة أكبر.

بعد شفط الدهون في الصرف المغلق، والذي سيستخدم فيه الطبيب الخيوط الجراحية لإغلاق الشقوق، يشجع ثوب الضغط جسمك على امتصاص السائل بسرعة أكبر للشفاء بشكل أسرع.

ما مقدار الألم الذي سأشعر به بعد عملية شفط الدهون؟

يختلف الألم بشكل كبير من شخص لآخر.

هل سأرى النتائج على الفور؟

يمكن أن يسبب شفط الدهون تورمًا كبيرًا. في بعض الحالات، يستمر هذا بضعة أشهر ولن تكون النتيجة النهائية مرئية حتى ذلك الحين.

هل هناك ندبات مع شفط الدهون؟

يتم إدخال معدات شفط الدهون في الجلد من خلال شقوق صغيرة، إذا من الطبيعي أن تكون هناك ندبات.

هل تعود الدهون بعد عملية الشفط؟

بمجرد إزالة الدهون من منطقة ما، فإنها لا تنمو مرة أخرى. يمكن أن تنمو الخلايا الدهنية المتبقية مع زيادة الوزن.

كم من الوقت يجب علي ارتداء ملابس الضغط؟

يعتمد ذلك على الإجراء الفردي وتفضيلات طبيبك الشخصية. في بعض الحالات، قد تحتاج إلى إرتدائه لمدة تصل إلى 6 أسابيع، ولكن في حالات أخرى، خاصة إذا إخترت شفط الدهون ذو التصريف المفتوح ، فقد تحتاج فقط إلى إرتداء الملابس لبضعة أيام.

متى تظهر نتائج عملية شفط الدهون؟

يختلف كل شخص عن الآخر ويمكن لجراح التجميل التحدث معك حول شد الجلد كجزء من عملية شفط الدهون إذا لزم الأمر. إعتمادًا على كمية الدهون التي تمت إزالتها، يمكنك توقع رؤية النتائج النهائية بين شهر واحد إلى تلاثة أشهر بعد العملية.

هل نتائج شفط الدهون دائمة؟

نعم و لا. شفط الدهون يزيل الخلايا الدهنية بشكل دائم، لكنه لا يمنع زيادة الوزن في المستقبل. ومع ذلك، إذا اكتسبت وزناً في المستقبل، فمن المحتمل أن تتراكم الخلايا الدهنية في منطقة مختلفة. لذلك، إذا كنت تلقيت شفط الدهون في بطنك، فيمكنك الإحتفاظ ببطن أصغر لسنوات قادمة.

هل يترك شفط الدهون ندبات؟

نعم، سوف يترك شفط الدهون ندبات، لكنها ستكون صغيرة جدًا. بالإضافة إلى ذلك، سيقوم الطبيب بوضع شقوق ضرورية بعناية بحيث تكون مخفية في المحيطات الطبيعية لجسمك. لا يعاني معظم المرضى من هذه الندوب التي لا يمكن اكتشافها تقريبًا.

هل يمكنني التدخين بعد شفط الدهون؟

يمنع التدخين تدفق الأكسجين عبر الجسم ويضعف الانتعاش. في بعض الحالات، يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة. ينصح معظم الأطباء بعدم التدخين لمدة أسبوعين على الأقل بعد شفط الدهون.

متى يمكنني العودة إلى العمل؟

يختلف وقت الشفاء لكل مريض، ولكن بشكل عام، يمكنك العودة إلى العمل بعد يومين إلى أربعة أيام من علاج شفط الدهون لديك. يعتمد الوقت المحدد على المنطقة التي عالجتها وعملية الشفاء الطبيعية لجسمك. يوصي الأطباء المرضى بالانتظار لمدة ثلاثة أسابيع على الأقل بعد شفط الدهون قبل ممارسة التمارين الرياضية.

هل يجب أن أحصل على شفط الدهون أو شد البطن؟

إذا كان لديك قدر كبير من الجلد الرخو حول منطقة الوسط، أو إذا كان الحمل، وفقدان الوزن، و التقدم في العمر قد أضعف عضلات البطن، فقد يكون شد البطن هو الحل الأمثل. ومع ذلك، إذا كان لديك بشرة صحية فربما تكون أفضل مرشح لشفط الدهون. في نهاية المطاف، فإن الطريقة الوحيدة لتحديد الإجراء المناسب لك هي تحديد موعد مع جراح تجميل خبير.

كيف يمكنني معرفة المزيد عن عملية شفط الدهون بالرياض؟

سيسعد طبيب تجميل بالرياض الدكتور الناصر بمقابلتك لمناقشة عملية شفط الدهون. يرجى الاتصال بمكتبنا بالرياض على رقم الواتس آب 35 06 00 32 65 96 00 أو تحديد موعد عبر ا ملئ الإستمارة أدناه لإستشارة شخصية في عيادتنا لعملية شفط الدهون بالرياض.

اقرأ أيضا:

لماذا تختار الدكتور محمد الناصر لعملية شفط الدهون بالرياض؟

الدكتور محمد الناصر هو طبيب شفط دهون بالرياض حاصل على شهادة البورد وعضو الأكاديمية الأمريكية لجراحات التجميل AACS ولديه أكثر من 21 عامًا من الخبرة في بناء الثقة والتحولات الإيجابية في حياة مريضه. معترف به من قبل الجمعية السعودية لجراحة التجميل. كواحد من أفضل جراحي التجميل في مديتة الرياض، إنه يتطلع إلى مناقشة إهتمامك بالجراحة التجميلية ووضع خطة علاج فردية.

لم يقم أي شخص بإجراء عملية شفط الدهون في الرياض بإستخدام تقنيات أكثر تطورا من الدكتور الناصر. تشمل سمعته حقيقة أنه رائدًا في هذه العملية، مع رضا وشهادات إبجابية للمرضى.

عندما تقرر إجراء شفط الدهون، فإن أهم قرار ستتخذه هو إختيار جراح يقدم مهارات وتقنيات جراحية متقدمة، يمكنك أن تكون واثقًا من أنك تحت رعاية جراح رائد. اتصل بنا اليوم!

 

افضل دكتور عملية شفط الدهون بالرياض

شارك:

تعليقين

  1. كم تكلفة عملية شفط الدهون بالرياض

    1. تبدأ تكلفة عملية شفط الدهون بالرياض حوالي 15000 ريال سعودي. لا يجب ان ننسى ان تكلفة شفط الدهون تختلف بشكل كبير من مريض لآخر, نظرًا لأن عملية شفط الدهون مصممة لتلبية الاحتياجات الفردية لكل شخص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *