قم بزيارة عيادتنا

مجمع عيادات ريانه الطبي، الطريق الدائري الشمالي، الرياض

اتصل بنا

00966509600613

أرسل لنا رسالة

dr.mohammed.alnasir@gmail.com

ساعات العمل

10:00-22:00
ترهل الجلد

ترهل الجلد

هل هل بسبب ترهل الجلد تجد نفسك تشد بشرة وجهك بلطف عندما تنظر في المرآة وتتمنى أن تبقى هناك؟ هل يزعجك الاهتزاز في أعلى ذراعيك؟ سوف يمنحك الشد الجراحي ، مثل شد الوجه أو جراحة الجفن ، أكثر النتائج إثارة ، لكنك ستجد الكثير من خيارات شد الجلد الأخرى. توفر هذه الخيارات الأخرى تكلفة أقل. ميزة أخرى

لماذا أعاني من ترهل الجلد ، وماذا أفعل حيال ذلك؟

إذا كنت قد أمضيت ساعات في صالة الألعاب الرياضية تحاول إنقاص الوزن ، فمن المحتمل أنك تعلم أن الجلد المترهل يمكن أن يكون من الآثار الجانبية الشائعة جدًا. غالبًا ما يرتبط ترهل الجلد على كل من الوجه والجسم بفقدان الدهون.

يعد تدهور أو انخفاض الكولاجين والإيلاستين في الأدمة سببًا آخر لترهل الجلد.

بينما يمكن لأي شخص أن يصاب بالجلد المترهل ، فمن المرجح أن يحدث عند الأشخاص مع تقدمهم في العمر. الأشخاص الذين فقدوا كميات كبيرة من الوزن هم أيضًا أكثر عرضة للإصابة بترهل الجلد. قد تكون بعض الحالات الطبية هي السبب أيضًا.

قد يكون علاج ترهل الجلد في المنزل أمرًا صعبًا ، ولكن هناك خيارات شد الجلد التي يمكن أن تساعد ، من المنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية إلى الحلول الجراحية.

ما الذي يسبب ترهل الجلد؟

يمكن للبشرة المتماسكة أن تتمدد وتستقر في مكانها بسهولة. عندما يفقد الجلد هذه القدرة ، يبدأ في الترهل. يمكن أن يحدث ترهل الجلد في أي مكان من الجسم تقريبًا. تشمل المناطق الشائعة التي قد ترى فيها ترهل الجلد ما يلي:

  • الجفون
  • الفك
  • ذقن
  • حلق
  • الذراعين
  • المعدة

هناك عدة أسباب لترهل الجلد والتي تشمل :

الشيخوخة

مع تقدم البشرة في العمر ، تفقد نوعين من البروتينات الهامة - الإيلاستين والكولاجين.

كما يوحي اسمه ، الإيلاستين يعطي مرونة الجلد. يوفر للبشرة المتماسكة القدرة على الارتداد إلى الوراء عند التمدد.

يتم إنتاج الكولاجين بواسطة الخلايا الليفية. عندما تكون البشرة مشدودة وصلبة ، فإنها تحتوي على الكولاجين الذي يجب أن نشكره. يتكون الكولاجين من ألياف محكمة الإحكام ، تساعد البشرة في الحفاظ على بنيتها وصلابتها.

يتراجع إنتاج كل من الإيلاستين والكولاجين مع تقدم العمر. يمكن أن يتدهور هذان البروتينان أيضًا بسبب عوامل خارجية بمرور الوقت ، مثل:

  • التعرض للأشعة فوق البنفسجية
  • الملوثات في البيئة ، بما في ذلك دخان السجائر
  • بعض عوامل نمط الحياة ، مثل سوء التغذية وشرب الكحول بشكل مفرط
  • يمكن أن يؤدي التعرض المفرط للشمس وعدم الاهتمام ببشرتك أو صحتك إلى تسريع عملية شيخوخة الجلد. هذا يمكن أن يجعل بشرتك تبدو مترهلة ومتجعدة في سن أصغر.

فقدان الوزن

يمكن أن يتسبب حمل الوزن الزائد لفترة طويلة في تلف ألياف الكولاجين والإيلاستين في بشرتك. هذا يجعل من الصعب على الجلد العودة مرة أخرى عندما تفقد الوزن. إذا فقدت قدرًا كبيرًا من وزنك ، فقد ينتج عن ذلك ظهور كميات كبيرة من الجلد المترهل.

من المرجح أن يحدث ترهل الجلد عندما يكون فقدان الوزن سريعًا ، كما هو الحال بعد جراحة التكميم. في بعض الحالات ، قد تؤدي إجراءات إنقاص الوزن هذه إلى كميات كبيرة من الجلد المترهل الذي يتدلى على الجسم.

نظرًا لأن الجلد الأصغر سنًا يرتد بسرعة أكبر ، فإن عمرك في وقت فقدان الوزن يمكن أن يلعب أيضًا دورًا في كيفية ترهل بشرتك.

الحمل

يعد اكتساب درجة من الجلد المترهل أمرًا شائعًا بعد الحمل. قد ترى النساء اللواتي يحملن توائم متعددة  ، ترهل الجلد حول البطن أكثر من أولئك اللائي يحملن طفلًا واحدًا. قد يلعب عمر الأم دورًا أيضًا.

المرض

هناك عدد قليل من الحالات الطبية التي تتميز بالجلد المترهل. أحد هذه الأنواع هو نوع فرعي نادر جدًا من سرطان الغدد الليمفاوية للخلايا التائية الجلدية ، والمعروف باسم الجلد الرخو الحبيبي.

يرى الأشخاص المصابون بهذه الحالة ترهلًا تدريجيًا للغاية في الجلد على المرفقين والركبتين. الجلد المترهل الناجم عن الجلد المترهل الحبيبي لا يستجيب بشكل جيد للعلاج.

خيارات العلاج للبشرة المترهلة

إذا كنت قلقًا بشأن منطقة الجلد المترهل ، فهناك أشياء يمكنك القيام بها لتقليلها أو القضاء عليها.

يمكن أن تتراوح كميات الجلد المترهلة من خفيفة إلى كبيرة. عند اتخاذ قرار بشأن خيارات العلاج ، ضع في اعتبارك هذه العوامل:

  • مناطق الجسم التي يحدث فيها الترهل
  • مقدار الترهل
  • مشاعرك حيال حالتك

لتقليل الترهل الطفيف

إذا كان لديك ترهل طفيف أو كنت تشعر بالرضا عن النتائج المتواضعة ، فهناك خيارات منزلية يمكنك تجربتها على وجهك وجسمك والتي تشمل:

الممارسة الرياضية

يمكن تحسين الجلد المترهل على الجسم الناجم عن فقدان الوزن المعتدل أو الحمل من خلال ممارسة الرياضة. يمكن لأي حركة تبني كتلة العضلات أو شد العضلات أن تقلل من ترهل الجلد الطفيف. على سبيل المثال:

رفع الأثقال 

يساعد التمرين باستخدام الأوزان أو الآلات أو أحزمة المقاومة على زيادة كتلة العضلات.

بيلاتيس

تُعرف بيلاتيس أيضًا باسم الضبط ، وهي تستخدم حركات خاضعة للرقابة لتشديد وتقوية قلب الجسم والألياف والساقين والذراعين.

تمرين الوجه

هناك قدر ضئيل من الأدلة التي تشير إلى أن تمارين الوجه يمكن أن تقلل من ترهل الجلد حول الذقن والفكين والحلق. يعتقد العديد من المدافعين عن اليوجا أن بعض التمارين مفيدة لتقليل ترهل بشرة الوجه.

المكملات

وجدت دراسات عديدة من مصدر موثوق مكملات غذائية عن طريق الفم تحتوي على مكونات مثل الكولاجين وحمض الهيالورونيك للمساعدة في تقليل ترهل الجلد المرتبط بالعمر.

العلاجات الموضعية

قد تعمل الكريمات والمستحضرات  التي تحتوي على مكونات مثل الريتينول على تحسين المرونة حول منطقة العين وعلى بشرة الوجه. يمكن أن تساعد كل من المنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية (OTC) والأدوية الموصوفة.

تعمل الرتينويدات التي تُصرف بوصفة طبية ، مثل تريتينوين وريتين أ ، على زيادة إنتاج الكولاجين. ستؤدي هذه عادةً إلى نتائج أكثر أهمية من نظيراتها التي لا تحتاج إلى وصفة طبية.

تغيير نمط الحياة

يمكن أن يساعد الحفاظ على ترطيب بشرتك ووضع واقي من الشمس والتخلص من العادات الضارة مثل التدخين على ظهور بشرتك أكثر نضارة وأقل ترهلًا.

لتقليل الترهلات المعتدلة

يمكن أن تحسن العلاجات غير الجراحية وطفيفة التوغل من لون الجلد المترهل ومرونته. تميل إلى أن تكون أكثر فاعلية إذا تم دمجها مع خيارات نمط الحياة الصحية ، مثل عدم تدخين السجائر وعدم تسميرها أبدًا. يتم إجراء هذه الإجراءات من قبل طبيب الأمراض الجلدية وتشمل:

العلاج بالليزر

يمكن أن تساعد عدة أنواع من العلاج بالليزر في زيادة إنتاج الكولاجين وتحسين لون البشرة بشكل عام. يرى معظم الناس أفضل النتائج بعد علاجات متعددة. يمكن أن يكون العلاج بالليزر مفيدًا لشد الذراعين والمعدة ، بالإضافة إلى مناطق أخرى من الجسم.

التقشير بالليزر

يستخدم هذا الإجراء عالي الفعالية أيضًا الليزر ، ولكنه أكثر توغلًا ولديه وقت أطول للشفاء ، عادةً حوالي أسبوعين. يزيل التقشير بالليزر الطبقات العليا من الجلد ويرسل الحرارة إلى عمق الطبقات السفلية. يشار إليه أحيانًا بالتقشير بالليزر.
الموجات فوق الصوتية ذات التركيز الدقيق (MFU). ترسل هذه التقنية الحرارة إلى عمق طبقات الجلد ، مما يدعم إنتاج الكولاجين ويرفع الجلد المترهل. قد يستغرق الأمر عدة أشهر قبل أن تبدأ في رؤية تحسن في تماسك بشرتك ومرونتها. نتائج الموجات فوق الصوتية ليست دائمة وتستمر عادة حوالي عام واحد.

انستغرام الدكتور محمد الناصر

هل تبحث عن افضل دكتور شفط الدهون بالرياض؟

الدكتور محمد الناصر هو دكتور شفط دهون بالرياض حاصل على شهادة البورد وعضو الأكاديمية الأمريكية لجراحات التجميل AACS ولديه أكثر من 21 عامًا من الخبرة في بناء الثقة والتحولات الإيجابية في حياة مريضه. معترف به من قبل الجمعية السعودية لجراحة التجميل. كواحد من أفضل جراحي شفط دهون بالرياض، إنه يتطلع إلى مناقشة إهتمامك بالجراحة التجميلية ووضع خطة علاج فردية.

لم يقم أي شخص بإجراء عملية شفط الدهون في الرياض بإستخدام تقنيات أكثر تطورا من الدكتور الناصر. تشمل سمعته حقيقة أنه رائدًا في هذه العملية، مع رضا وشهادات إبجابية للمرضى.

عندما تقرر إجراء شفط الدهون، فإن أهم قرار ستتخذه هو إختيار دكتور يقدم مهارات وتقنيات جراحية متقدمة، يمكنك أن تكون واثقًا من أنك تحت رعاية جراح رائد. اتصل بنا اليوم!

 

افضل دكتور شفط الدهون بالرياض
دكتور شفط الدهون بالرياض

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
إتصل بنا على الواتس آب